الحالية
والقادمة


 

دزرت كاست | مؤجل حتى إشعارٍ آخر

التاريخ والوقت

السبت 21 مارس 2020 الساعة 04:30 مساء - الخميس 29 أكتوبر 2020 الساعة 06:30 مساء

المكان

1971- مركز للتصاميم، جزيرة العلم، الشارقة، الامارات العربية المتحدة

سيتم الإعلان عن تاريخ المعرض وافتتاحه قريباً

يقدّم 1971 – مركز للتصاميم  “دزرت كاست – نحوَ هويّة”  معرض من تقديم المصممين: جاسم النشمي، وكوثر الصفار، وريكادراس بلازوكاس. يستضيف المعرض أعمال مهجنة مستوحاة من عبق الماضي ورونق حاضر الكويت حيث يضيف إلى هوية التصميم المحلية من خلال إعادة تطبيق واستخدام عناصر محلية ومُستعارة. ويناقش المعرض فكرة التكرار والاستنساخ في العناصر المعمارية الكلاسيكية في ديكورات المنازل الكويتية والخليجية، على أن هذا  التوَجّه يخلق حساً غير أصلي ويوهم بالفخامة، ويزيد من صعوبة تكوين هوية التصميم في الكويت والمنطقة، وذلك بسبب التعميم الاستشراقي في ثقافة الشرق الأوسط.

يستعير معرض “دزرت كاست”  الجوانب المستخدمة في قطع الجص (الجبس) المزخرفة بالأفاريز، ويشكلها من خلال دمجها بتصاميم متداخلة باستخدام عمليتين محليتين، وهي الصب في القوالب الرملية، وقطع الفوم (بديل الجبس).

يتم دعم تشكيل هوية كويتية إبداعية حديثة تتميز بكونها متأصلة بجذورها من الماضي بإدخال الحِرف المحلية وإيجاد تقنيات تصميم حديثة ، وتحتضن الصورة المعاصرة في الوقت آنه. إن سلسلة “دزرت كاست” تركز على إمكانية إتقان الحرفية التقليدية، والتي تستخدم في الممارسات الضئيلة ومحدودة القيمة المحسوسة، ولكنها أيضاً تقدم إحتمالات وإمكانيات جديدة.

يقدم المعرض الأعمال الجديدة المكلّفة من 1971 – مركز للتصاميم بجانب بعضاً من الأعمال التي عُرضت في فعاليات أسبوع دبي للتصميم خلال دورته للعام 2018 لتمثيل جناح الكويت ضمن معرض “أبواب”، والرواية القصصية والمرئية

خلال فترة المعرض، سيعمل الثلاثي على تعاون مع مصمم مقيم في دولة الإمارات بدعوته على فهم وتفسيره الخاص لمعرض “دزرت كاست” وذلك باستخدام مواداً محلية إماراتية، والاستلهام من العمارة الإماراتية الدارجة لعملية صنع الأعمال.

ومن المقرر توثيق المعرض من خلال إصدار كتاب في أسبوع دبي للتصميم في شهر نوفمبر 2020، إذا يهدف الكتاب إلى توثيق مراحل إنجاز المشروع وتطويره والتعاون الذي سيكون ما بين المصممين والمصمم المقيم في دولة الإمارات، وتسليط الضوء على القطع الجديدة التي تم صنعها بتكليف من المركز. كما سيدعو الكتاب  خبراء و كُتَّاب لمناقشة أساليب تطوير الهوية التصميميّة الخاصة بمنطقة الخليج العربي.

حول “1971 – مركز للتصاميم”

يعدّ “1971 – مركز للتصاميم” مركزاً مبتكراً متعدد التخصصات، يعمل على عرض ومناقشة كافة أشكال التصميم المعاصرة في مجالات مثل التصاميم الداخلية والمفروشات، والتصاميم التفاعلية، والتقنيات الحديثة. ويسعى المركز من خلال المعارض والبرامج الفنية التي ينظمها للتحول إلى مركز تصميم عالمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، والعمل عن قرب مع المصممين والمهندسين المعماريين والمدارس والجامعات في المجتمع المحلي.

نبذة عن المصممين

جاسم النشمي

يحمل جاسم النشمي درجة الماجستير في الدراسات المتقدمة الخاصة بالتصميم المدنيّ من جامعة “إي تي إتش” في زيوريخ، كما يحمل شهادة بكالوريوس تخصصية من جامعة ولاية آيوا في الولايات المتحدة الأمريكية. عرض النشمي أعماله الفنيّة في الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة والبرازيل والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت، كما عُرضت أعماله في العديد من المؤسسات الفنيّة والمعارض مثل “مركز جميل للفنون” بدبي ومركز “فيوتشر بيرفيكت” في نيويورك، ويدير الفنان الكويتي في الوقت الراهن متجراً واستوديو للتصميم باسم “مان ميد استوديو”، يركّز من خلاله على عرض تشكيلات مخصّصة من الأثاث بالتعاون مع نخبة من المصممّين والحرفيّين المحليّين والعرب.

كوثر الصفار

كوثر الصفار مصمّمة منتجات كويتية تحمل شهادة الماجستير في تصميم المنتجات من الكلية الملكية للفنون في لندن، إضافة إلى بكالوريوس فنون جميلة في التصميم الصناعي من مدرسة رود آيلاند للتصميم. وتقدّم الفنانة أعمالاً متعددة التخصصات، تستعين من خلالها بأسلوب السرد القصصي والمهارة الحرفيّة لاجتياز الحدود الخياليّة بين عالمي الفن والتصميم. كما تركّز على إيجاد أنماط فريدة تعكس التآلف الإنساني والحقيقة. وكانت الصفار قد أسّست علامةً تجاريةً تحمل اسمها، وتطمح من خلالها إلى تقديم منتجات تتميز ببصمتها الحرفية المحلية الكويتية.

ريكارداس بلازوكاس

نشأ المعماري والمصمّم والفنان ريكارداس بلازوكاس في ليتوانيا بعد حقبة الاتحاد السوفييتي ونشأ فيها، ثم تلّقى تعليمه في المملكة المتحدّة قبل أن يستقرّ حالياً في دولة الكويت. يحمل بلازوكاس شهادة الماجستير في العمارة من جامعة ويستمنستر بلندن، وتجمع محفظة أعماله بين مجالات الإبداع الأخرى في عالمي الفن والتصميم. طرح الفنان مجموعةً من أعماله الشخصية في أبرز المعارض أمثال “مركز جميل للفنون” بدبي ومركز “فيوتشر بيرفيكت”‘ في الولايات المتحدة الأمريكية، وشارك في العديد من المعارض الفرديّة والجماعية ضمن دول المنطقة والعالم. يتابع بلازوكاس حالياً العمل في مشاريع ثقافية، ويعتزم إطلاق استوديو إبداعي خاص به في الكويت.