الفعاليات


 

الصالون الثقافي

التاريخ والوقت

السبت 5 أكتوبر 2019 الساعة 07:00 مساء - السبت 5 أكتوبر 2019 الساعة 09:00 مساء

المكان

1971- مركز للتصاميم، جزيرة العلم، الشارقة، الامارات العربية المتحدة

فكرة، وبالتعاون مع  1971- مركز للتصاميم و’الدّكة بودكاست‘، تطلق سلسلة جديدة من الحوارات والنقاشات غير الرسمية المعنية بالمشهد الثقافي المحلي تحت اسم “الصالون الثقافي” باللغتين العربية والإنجليزية.

ويدعو “الصالون الثقافي” المجتمع المحلي للمشاركة على نطاق واسع في نقاشات وحوارات ثقافية تتناول مختلف المواضيع المتنوعة على صعيد الإمارات والمنطقة. ويتمثل هدف الصالون في ردم الهوة القائمة بين مختلف الأنشطة والممارسات والتخصصات الفنية، عبر جمع أشخاص من أوساط ومشارب ثقافية مختلفة.

وتنطلق أولى فعاليات “الصالون الثقافي” مع المدوِّنة الصوتية والفنانة التشكيلية مي راشد، وضيفها الدكتور ماجد بوشليبي (الكاتب والمؤلف والباحث الإماراتيّ)؛ حيث سيتناول الحوار دور “شهرزاد”، الشخصية النسائية البارزة في قصص “ألف ليلة وليلة”. وستتم دراسة هذه الشخصية كنموذج نمطيّ بارز عن المرأة، ومناقشة دورها في مواجهة الموجة الثالثة من الحركة النسائية، وعلى الأخص تلك المعنية بأحدث التوجهات في العالم العربي.

الدكتور ماجد بوشليبي هو كاتب ومؤلف وباحث إماراتيّ. شغل بوشليبي مناصب إدارية عديدة في إمارة الشارقة، منها كونه مدير عام دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، ويشغل حالياً منصب أمين عام المنتدى الإسلامي في الشارقة.

مي راشد هي فنانة متعددة التخصصات ومقيمة في إمارة الشارقة، وتهتم باكتشاف الأنوثة والنسوية من خلال الفن الأدائي، وتسترجع العديد من العناصر في أعمالها إلى التصوف والروحانية، وقد بدأت “الدكة بودكاست” حديثاً حيث تقوم بمقابلة الفنانين والشعراء وأصحاب المشاريع عن الأساليب الفنية.

عن 1971 – مركز للتصاميم

1971 – مركز للتصاميم هو مركز متعدد الوظائف، متخصص بعرض ومناقشة كافة أشكال التصاميم المعاصرة التي تتنوع ما بين الصور إلى المفروشات والتصاميم الداخلية، والتصاميم التفاعلية، والتقنيات الحديثة. ويسعى المركز، من خلال المعارض والبرامج الفنية التي ينظمها للتحول إلى مركز تصميم عالمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، والعمل عن قرب مع المصممين والمهندسين المعماريين والمدارس والجامعات في المجتمع المحلي. كما يضم المركز مقهىً متكاملاً، يقدم المشروبات والمأكولات للزوار.

عن “فكرة”

فكرة هي منصة ثقافية تعمل من خلال عدسة التصميم، وتجمع بين الثقافات، والرؤى، والناس، والأماكن. إنها حافزاً للتفكير والتصميم والإنتاج الثقافي في المنطقة. اليوم فكرة هي مساحة عمل مشتركة واستوديو للتصميم ومقهى وغالري ومكتبة.